الأحد، 19 أكتوبر 2014

مهارة صياغة الأسئلة الصفية


مهارة صياغة الأسئلة الصفية


يعتمد التواصل الصفي بين المعلم وطلابه بشكل كبير على الأسئلة التي يطرحها المعلم أثناء الدرس والتي يطلق عليها في العادة اسم الأسئلة الصفية . وقد تكون هذه الأسئلة هي المدخل الذي يبدأ فيه الدرس حيث يوجه طلابه إلى القيام بالنشاطات التي تساعدهم في حل السؤال المطروح . وقد يستخدم المعلم هذه الأسئلة في توجيهه الطلاب أثناء تنفيذ نشاطات التعلم . والأسئلة الصفية كذلك، هي الوسيلة الرئيسية في إثارة التفكير لدى التلاميذ بمستوياته المختلفة، كما أنها وسيلة التقويم البنائي ، حيث تعين المعلم في معرفة ما إذا تمكن الطلبة من بلوغ الهدف الذي يدور التدريس حوله . والأسئلة الصفية المخطط لها تظهر في مذكرة التحضير اليومي للدروس التي يعدها المعلم ، وتعتبر مصدرا جيداً لأسئلة الامتحانات التي ستطبق على الطلبة مستقبلاً .


ولا يمكن أن نتصور وجود تدريسا بدون طرح أسئلة ، فللتمهيد للأسئلة منزلة مهمة في فن التدريس فهي أشبه بالقوة الدافعة في الدرس فيسير ويتحرك في اتجاه أهدافه ، وهى عماد المعلم فى تعليم التلاميذ ، وهى مقياس مهارة المعلم وجودة طريقته ووضوح منهجه في الدراسة ، علاوة على أهميتها في إثارة لتلاميذ وتنشيطهم وعقد الصلة بين أذهانهم وحقائق الدرس ، كما أنها تتيح للتلاميذ أن يكونوا دائما فى مواقف إيجابية وأن يشتركوا في بناء الدرس وكشف حقائقه .

والمعلم لا يمكن أن يؤدى دوره بشكل فعال إلا إذا كان متمكنا من مهارة صوغ الأسئلة صوغا لغويا صحيحا ، فمهارته فى صوغ الأسئلة تمكنه من التعرف على المستوى الفعلي لتلاميذه ،ومدى استيعابهم لما يقوم بتدريسه لهم ، كما تمكنه من تحديد نقاط ضعف تلاميذه وقوتهم ، مما يساعد على علاج أي خلل يحدث في العملية التعليمية ، كما تساعده الأسئلة أيضا في معرفة أي من أهداف تدريس مادته قد تحقق ، فعملية التقويم تستخدم للتأكد من تحقيق الأهداف التي وضعت مسبقا .

ويقصد بالسؤال جملة استفهامية أو طلبية توجه إلى شخص معين "طالب"بغرض استجلاء إجابة أو حثه على توليد الأسئلة بغرض لفت انتباهه.
ومما سبق يمكن أن نحدد مفهوم مهارة طرح الأسئلة هي مجموعة من السلوكيات الأداءات التدريسية التي يقوم بها المعلم بدقة وسرعة وفهم وبقدرة على التكيف مع معطيات الموقف التدريسي .

أغراض الأسئلة الصفية :

1- حث التلاميذعلى المشاركة في العملية التعليمية في حجرة الدراسة .

2- جذب انتباه التلاميذ وتنمية قدرتهم على التفكير .

3- التأكد من فهم التلاميذ للمادة الدراسية .

4- تحديد نقاط الضعف عند التلاميذ .

5- توجيه انتباه التلاميذ إلى العناصر المهمة في الدرس .

6- إثارة حب الاستطلاع عند التلاميذ .

7- التعرف على خبرات التلاميذ السابقة .

8- وسيلة فعالة لتنمية الاتجاهات المرغوبة وتكوين الميول .

تصنيفات الأسئلة :

أولاً- الأسئلة المفتوحة والمغلقة .

أ‌- الأسئلة المفتوحة : وهي أسئلة غير مقيدة ، تتميز بأنها مثيرة للتفكير ، وتتسم بالتحدي .
مثل :
- ما المقصود بالديموقراطية ؟
- تحدث عن متحف قطر الوطني .
- ماذا تعرف عن الإمام علي بن أبي طالب من حيث حبه لرسول الله ؟

ب – الأسئلة المغلقة : وهي أسئلة مقيدة ومحددة للتفكير. وهي نوعان :
- أسئلة تتطلب الإجابة عنها بالموافقة أو الإنكار ، أي بنعم أو لا.
مثل :
1- هل انتصر العرب في معركة بدر ؟
2- هل الفاعل مرفوع .
3- هل تكتب الهمزة المتطرفة دائماً على السطر ؟

- أسئلة تتطلب الإجابة عنها معلومة جزئية محددة يمكن الإجابة عنها بكلمة واحدة .
مثل :
- متى وقعت غزوة بدر ؟
2- ما اسم الكلمة التي تقع في بداية الجملة .
3- من مخترع جهاز الهاتف ؟


ثانياً – الأسئلة التعليمية والاختبارية :
أ‌- الأسئلة التعليمية : وهي أسئلة تستخدم خلال عملية التعليم وأثناء شرح الدرس لزيادة تعلم التلاميذ، ومحاولة إشراكهم في الدرس ، وإكسابهم المعارف والمهارات والقدرات الجديدة من خلالها .

ب‌- الأسئلة الاختبارية ( تقيمية ): وهي أسئلة تستخدم لقياس مدى ما تحقق من أهداف، وما كتسبه التلاميذ من معارف وحقائق ومهارات، وتتم في نهاية عملية التعليم، ومن خلالها يستطيع المعلم معرفة الأخطاء وجوانب القصور في درسه .


ثالثا-ً تصنيف بلوم للأسئلة في المجال المعرفي:

يعد تصنيف بلوم للأسئلة في المجال المعرفي أكثر التصنيفات شيوعاًفي المجالات التعليمية، ويتضمن ستة مستويات .
تذكر - فهم - تطبيق - تحليل - تركيب - تقويم

1- أسئلة في مستوى التذكر : وهي تقيس مستوي قدرة التلميذ على تذكر واسترجاع الحقائق أو المعلومات والتعميمات التي سبق له تعلمها .
أمثلة :
- عرف الفاعل .
- عدد أسماء الإشارة .
- ما اسم الخليفة الذي تولى أمور المسلمين بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام ؟

2-أسئلة في مستوى الفهم : وهي تقيس مستوى قدرة التلميذ على القيام بعمليات الشرح والتنبؤ والاستنتاج والتحليل والمقارنة، أو الربط بين الحقائق والمعلومات والتععميمات واكتشاف العلاقات بينها .
أمثلة :
- علل كتابة الهمزة المتطرفة في بعض الكلمات على السطر.
- وضح معنى الكلمات التالية .
- وضح العلاقة بين البيت الأول والأخير في النشيد .

 3- أسئلة في مستوى التطبيق : وهي تقيس مستوى قدرة التلميذ على استخدام ما تعلمه في مواقف أو مشكلات جديدة، كأن يطبق قاعدة أو مبدأ في حل مشكلة معينة .
أمثلة :
- اذكر ثلاثة أمثلة صحيحة على الجملة الفعلية .
- ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة توضح معناها .
- صنف الكلمات التالية في فئات .

4- أسئلة في مستوى التحليل : وهي تقيس قدرة التلميذ على تحليل المادة العلمية إلى مكوناتها الجزئية،بهدف الوصول إلى بيانات معينة فيها.
أمثلة :
- حدد الفكرة الرئيسة التي تدور حولها الأيات القرآنية الكريمة .
- حدد الأبيات التي تدل على حب الشاعر لوطنه
- ما الشخصيات البارزة في القصة .

5- أسئلة في مستوى التركيب : وهي تقيس مستوى قدرة التلميذ على تنظيم العناصر والأجزاء مع بعضها ليكون منها كلاً جديداً متكاملاً .
أمثلة :
- لخص أهم أفكار الموضوع المقروء في نقاط موجزة .
-اقترح بعض الحلول المناسبة لمشكلة النظافة في مدرستك. – كَون فقرة مفيدة من الجمل المعروضة أمامك .

6- أسئلة في مستوى التقويم : وهي تقيس مستوى قدرة التلميذ على إصدار أحكام على قيمة الأشياء أو المواد أو الأشخاص وفق معايير محددة .
أمثلة :
- بين رأيك في الزميل الذي لا يحرص على نظافة مدرسته وفصله .
- بيَن سبب إعجابك بشخصية خليفة المسلمين عمر بن الخطاب .
- أيَ التعبيرين أجمل في نظرك ؟
أ‌- مشهد يشرح الصدر . ب- مشهد يفرح النفس .

خصائص السؤال الجيد :

1- أن يكون السؤال مرتبطاً بالأهداف التي يرجو المعلم تحقيقها.
2- أن يكون ملائماً لمستوى التلاميذ .
3- أن تكون صياغة السؤال واضحة ومحددة .
4- أن تكون جيد الصياغة من الناحية اللغوية .
4- أن تثير الأسئلة تفكير التلاميذ .
5- أن تنمي عند التلاميذ مهارة الفهم والاستنتاج والبحث والتفسير والتعليل وليس مجرد الحفظ والاستظهار .
6- أن تكون الأسئلة متنوعة شاملة المستويات والمجالات .
7- أن تكون الأسئلة متنوعة من حيث السهولة والصعوبة .

مبادىء عامة لتوجيه الأسئلة الصفية :
 هناك مبادىء عامة على المعلم مراعاتها أثناء توجيه الأسئلة إلى تلاميذه :
- يجب على المعلم أن يوجه السؤال أولاً ثم يختار التلميذ الذي سيجيب عنه .
- أن يترك للتلاميذ وقتاً كافياً للتفكير في السؤال قبل الإجابة عنه .
- إذا قدم التلاميذ أكثر من إجابة على المعلم أن يطلب من أحد التلاميذ أن يعرض الإجابات كلها باختصار .
- إذا أخطأ التلميذ في الإجابة يجب عدم تركه دون معرفته للإجابة السليمة، ولا بد من متابعته لتوجيه تفكيره وتنمية قدرته على التفكير، والمشاركة في الأسئلة الصفية .
- يجب على المعلم تعزيز الإجابات الصحيحة والمتميزة .
- مراعاة العدالة في توزيع الأسئلة على التلاميذ .
- توجيه الأسئلة إلى التلاميذ غير المنتبهين لإعادتهم إلى جو الحصة والمشاركة في أنشطتها .
- التركيز على النقاط الرئيسة الهامة في السؤال .
- الابتعاد عن استخدام نمط واحد في طرح الأسئلة طوال الحصة .
مشكلات صياغة الأسئلة :


هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها بعض المعلمين في صياغة الأسئلة منها .
1- أسئلة نعم / لا .
مثال : - هل تعرف حليمة السعدية ؟
- هل الفاعل مرفوع ؟
- هل هناك علاقة بين محتوى النص وعنوانه ؟

2- الأسئلة الغامضة .
مثال : - ماذا عن الأمهات ؟
- ماذا عن العرب في الجاهلية ؟
- حدثنا عن القراءة .

3- الأسئلة الموحية بالإجابة .
مثال : - هل الفاعل مرفوع أم منصوب ؟
- أقسام الكلام في اللغة ثلاثة ... أليس كذلك ؟
- هل اشاعر حزين أم سعيد ؟

4- الأسئلة المربكة
مثال : - ما معنى كلمة سعد وما عكسها ؟
- عرف المفعول به ، ثم اذكر مثالاً على ذلك ؟
- هل ترحم الفقير ؟ ولماذا ؟ وكيف ترحمه

نماذج للأسئلة الصفية

المعيار ( تحديد الشخوص والأحداث في النصوص / التوسع في تعلم المفردات / تعزيز المعنى وتقويته ) .
- يتم تحديد الشخوص والأحداث الرئيسة من خلال تحديد الفكرة الأساسية، وتحديد الشخصية الهامة التي تدور حولها الأفكار، وتحديد صفات هذه الشخصية .
- يتميز النص الأدبي بمفرداته الجميلة الموحية ، واستخدام الترادف والتضاد .
- يتم تعزيز المعنى وتقويته من خلال استخدام الأضداد والترادف .
المعيار ( التوسع في الفصحى ومن ذلك الإضافة / تعزيز الجملة الإسمية والفعلية ) .

الأمثلة :
أبي طويل القامة، ممتلىء الجسم، عريض المنكبين، متين
العضلات ، أجعد الشعر، كريم اليد، لا يغلق بابه أمام فقير .



المعيار ( تلخيص أحداث النصوص )
مهارات التلخيص :
- تحديد الأفكار الرئيسة في الفقرة المقروءة .
- حذف الجمل والألفاظ المترادفة والحشو والتكرار .
- استخدام أدوات العطف لريط الجمل .
- الترتيب والتسلسل في عرض الأفكار .